يقوم حزام الامان بحماية السائق و مرافقيه من الامام و من
الخلف و يضمن لهم السلامة من الوقوف الفجائي للسيارة الناتج عن الكبح او الاصطدام،
لان عدم استعمال هذا الحزام يجعل راس السائق و مرافقه يصطدم بالزجاج الامامي و
يعرض الاشخاص الجالسين في الخلف لاصطدامهم بالكراسي الامامية للسيارة، و عدم
الاهتمام بهذا الحزام يعرض صاحبه للخطر كما يعرضه لعقوبات القانون. و يلزم القانون وضعه داخل المدن و خارجها و يمنع على
الاشخاص القصر القامة الذين لا يلائم الحزام قاماتهم الجلوس في الامام.
ما هو حزام الأمان؟
حزام الأمان جهاز بالغ الأهمية تُزود به كل المركبات الحديثة. الهدف منه التخفيف من وطأة الإصطدام لجسم الراكب عند حصول الحادث ويكون عمله مكملاً لعمل "كيس الهواء"
اهمية حزام الامان
يمر حادث المرور بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: تُسمى الإصطدام الأول، وهي لحظة حدوث التصادم أو الإنقلاب، ويكون زمن استغراقه قصيراً جداً بحيث يُقاس بثوان قليلة أو بأجزاء من الثانية. خلال هذا الزمن القصير، تنخفض سرعة المركبة المتورطة بالحادث إلى الصفر وتتوقف فجأة.المرحلة الثانية: هي عندما يستمر الراكب متحركاً على السرعة الأساسية مرتطماً بشدة بأجزاء المركبة الداخلية وبالركاب الآخرين وما شابه، فإن هذا يُسمى "الإصطدام الثاني" وهو في الواقع ما يُسبب الأذى أو الموت للراكب.المرحلة الثالثة: فهي عندما يُقذف الراكب خارج المركبة ويرتطم بالطريق أو بالرصيف أو بمركبة عابرة. يُسمى هذا "الإصطدام الثالث" وهو ما يسبب للراكب المزيد من الإصابة إذا كان لم يزل على قيد الحياة، أو يُجْهزُ عليه.
وهكذا، فإن الراكب يواجه سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها، فتسبب له الموت أو الإصابات المختلفة. لذلك، كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدامين الثاني والثالث، وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام. ومع توفر التكنولوجيا الحديثة لمهندسي سلامة المرور، ظهر حزام الأمان كوسيلة لرفع "احتمالات" النجاة بنسبة عالية. ثم ظهر بعد ذلك كيس الهواء (Air Bag) كجهاز مؤازر للحزام وهو لا يقل عنه أهمية
إن حزام الأمان لا يمنع الحادث، ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام، وبالتالي فإن فرص واحتمالات النجاة تكون أكبر إذا استُعمِل دائماً وبشكل صحيح.
المرحلة الأولى: تُسمى الإصطدام الأول، وهي لحظة حدوث التصادم أو الإنقلاب، ويكون زمن استغراقه قصيراً جداً بحيث يُقاس بثوان قليلة أو بأجزاء من الثانية. خلال هذا الزمن القصير، تنخفض سرعة المركبة المتورطة بالحادث إلى الصفر وتتوقف فجأة.المرحلة الثانية: هي عندما يستمر الراكب متحركاً على السرعة الأساسية مرتطماً بشدة بأجزاء المركبة الداخلية وبالركاب الآخرين وما شابه، فإن هذا يُسمى "الإصطدام الثاني" وهو في الواقع ما يُسبب الأذى أو الموت للراكب.المرحلة الثالثة: فهي عندما يُقذف الراكب خارج المركبة ويرتطم بالطريق أو بالرصيف أو بمركبة عابرة. يُسمى هذا "الإصطدام الثالث" وهو ما يسبب للراكب المزيد من الإصابة إذا كان لم يزل على قيد الحياة، أو يُجْهزُ عليه.
وهكذا، فإن الراكب يواجه سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها، فتسبب له الموت أو الإصابات المختلفة. لذلك، كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدامين الثاني والثالث، وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام. ومع توفر التكنولوجيا الحديثة لمهندسي سلامة المرور، ظهر حزام الأمان كوسيلة لرفع "احتمالات" النجاة بنسبة عالية. ثم ظهر بعد ذلك كيس الهواء (Air Bag) كجهاز مؤازر للحزام وهو لا يقل عنه أهمية
إن حزام الأمان لا يمنع الحادث، ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام، وبالتالي فإن فرص واحتمالات النجاة تكون أكبر إذا استُعمِل دائماً وبشكل صحيح.
كيف يعمل حزام الأمان؟
صُمّم حزام الأمان ليكون مريحاً بحيث لا يُعيق حركة الجسم ولا يَضغط عليه إذا ما وُضع بشكل صحيح. أما إذا ارتجت المركبة بعنف أو اصطدمت بشيء ما، فإنه يُقفِل على الفور ليثبّت الراكب في مكانه مخففاً من الإصطدام الثاني ومانعاً للإصطدام الثالث، وممكّناً السائق من السيطرة على مركبته بشكل أفضل.
هل استعمال حزام الأمان ضروري داخل المدينة؟
هناك خطأ شائع بين السائقين وهو أن استعمال حزام الأمان غير ضروري أو لا فائدة منه داخل المدينة لأن سرعة المركبات تكون فيها منخفضة.
و هذا خطا كبير فلا ننسى بأنه يموت الكثير في حوادث السير داخل المدينة على سرعات لا تتجاوز 40 كلم/س وفي محيط 15 كلم من المنزل أو العمل، وذلك بحسب الإحصاءات والدراسات العلمية في هذا المجال والتي أظهرت أن معظم هؤلاء الضحايا فشلوا في ربط حزام الأمان قُبَيْل الحادث. لذلك، إن استعمال حزام الأمان ضروري جداً حتى داخل المدن
كما أظهرت الدراسات أن أكثر إصابات حوادث السير التي تحدث داخل المدينة مع عدم استعمال حزام الأمان تتركز في منطقة صدر ووجه الضحايا ممّا يستوجب إخضاع "الناجين" منهم لعمليّات ترميم وتجميل معقدة ومؤلمة والسبب في ذلك هوالآتي:
عندما تتضاعف السرعة مرّتين ونصف، أي من 40كلم/س إلى 100كلم/س، تتضاعف الطاقة الناتجة عن الحركة وكذلك شدة الإصطدام أكثر من ست مرات، وفي كلا الحالتين يكون هناك إصابات أوموت.
هذا مثال على تأثير قوة الإصطدام على بعض السرعات:
- على سرعة 15 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط شخص من على كرسي!
- على سرعة 50 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق الثالث للمبنى!
- على سرعة 120كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوطالمركبة بمن فيها من الطابق العاشر!
لذلك: إستعمل حزام الأمان داخل وخارج المدينة
تحذير: إن السائق الذي يضع طفله في حضنه أو في حضن أي راكب أثناء القيادة، إنّما يعرّض الطفل لخطر الموت في حالة الفرملة القوية أو عند التعرّض لأدنى حادث حيث يكون هذا الطفل بمثابة "كيس الهواء". لذلك، يجب وضع الأطفال في المقاعد
المخصصة لهم. وهنا يجدر التذكير بعقوبة نقل الاطفال اقل من 10 سنوات بالمقاعد الامامية وهو سحب رخصة السياقة لـ 3 اشهر
نصيحة:
- استعمل حزام الأمان داخل المدينة وخارجها وكن قدوة حسنة في ذلك.
- استعمل حزام الأمان في الرحلات القصيرة وفي الرحلات الطويلة.
- لا تحمل الطفل في حضنك داخل السيارة بل ضعه في كرسي الأمان الخاص والمناسب لعمره.
- أطلب من كل الموجودين في مركبتك وضع حزام الأمان بشكل صحيح.
و هذا خطا كبير فلا ننسى بأنه يموت الكثير في حوادث السير داخل المدينة على سرعات لا تتجاوز 40 كلم/س وفي محيط 15 كلم من المنزل أو العمل، وذلك بحسب الإحصاءات والدراسات العلمية في هذا المجال والتي أظهرت أن معظم هؤلاء الضحايا فشلوا في ربط حزام الأمان قُبَيْل الحادث. لذلك، إن استعمال حزام الأمان ضروري جداً حتى داخل المدن
كما أظهرت الدراسات أن أكثر إصابات حوادث السير التي تحدث داخل المدينة مع عدم استعمال حزام الأمان تتركز في منطقة صدر ووجه الضحايا ممّا يستوجب إخضاع "الناجين" منهم لعمليّات ترميم وتجميل معقدة ومؤلمة والسبب في ذلك هوالآتي:
عندما تتضاعف السرعة مرّتين ونصف، أي من 40كلم/س إلى 100كلم/س، تتضاعف الطاقة الناتجة عن الحركة وكذلك شدة الإصطدام أكثر من ست مرات، وفي كلا الحالتين يكون هناك إصابات أوموت.
هذا مثال على تأثير قوة الإصطدام على بعض السرعات:
- على سرعة 15 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط شخص من على كرسي!
- على سرعة 50 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق الثالث للمبنى!
- على سرعة 120كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوطالمركبة بمن فيها من الطابق العاشر!
لذلك: إستعمل حزام الأمان داخل وخارج المدينة
تحذير: إن السائق الذي يضع طفله في حضنه أو في حضن أي راكب أثناء القيادة، إنّما يعرّض الطفل لخطر الموت في حالة الفرملة القوية أو عند التعرّض لأدنى حادث حيث يكون هذا الطفل بمثابة "كيس الهواء". لذلك، يجب وضع الأطفال في المقاعد
المخصصة لهم. وهنا يجدر التذكير بعقوبة نقل الاطفال اقل من 10 سنوات بالمقاعد الامامية وهو سحب رخصة السياقة لـ 3 اشهر
نصيحة:
- استعمل حزام الأمان داخل المدينة وخارجها وكن قدوة حسنة في ذلك.
- استعمل حزام الأمان في الرحلات القصيرة وفي الرحلات الطويلة.
- لا تحمل الطفل في حضنك داخل السيارة بل ضعه في كرسي الأمان الخاص والمناسب لعمره.
- أطلب من كل الموجودين في مركبتك وضع حزام الأمان بشكل صحيح.
عقوبة عدم وضع حزام الامان:
حسب الفصل السادس من الامر رقم 09-03 المؤرخ في 29 رجب عام 1430 الموافق 22 يوليو سنة 2009 المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق و سلامتها و امنها يعد عدم وضع حزام الامن من االمخالفات للقواعد الخاصة بحركة المرور ويعتبر عدم وضع السائق حزام الأمن أو من قبل الركاب الجالسين في المقاعد الأمامية (السائق مسؤول عن الركاب) من مخالفات الدرجة الثالثة يعاقب عليها القانون بغرامة جزافية من 2000 دج الى 4000 دج بالاضافة الى السحب الفورى لرخصة السياقة لمدة 30 يوما حسب قانون المرور الجزائري
الإبتساماتإخفاء الإبتسامات